السعودية

وزير الاقتصاد التركي: إيرادات صادراتنا إلى قطر منذ بدء الأزمة 20 مليون دولار.. وهذه ليست “مساعدات”

قال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، الأربعاء، إن تركيا أرسلت 197 طائرة شحن و16 شاحنة وسفينة واحدة محملة بمختلف البضائع إلى قطر لتلبية احتياجاتها منذ اندلاع أزمة قطع المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة الشهر الماضي.

وأضاف زيبكجي خلال افتتاح مركز التجارة التركي في العاصمة الإيرانية طهران، الثلاثاء: “تركيا لا تقدّم مساعدات، نحن نقوم بتصديرٍ ونقبض ثمنه. لقد أرسلنا حتّى الآن بضائع عبر 200 طائرة شحن بما يشكل – ربما – أكبر عملية في مجال النقل التجاري الجوي في العالم،” حسبما نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية “TRT”.

وأعلن الوزير التركية أن دولته صدرت أكثر من 15 ألف طن من السلع إلى قطر، متابعاً: “لقد تم تحصيل إيرادات تجاوزت الـ 20 مليون دولار. وأنا أقول، ليس بصفتي وزيراً للاقتصاد، وإنما بصفتي الشخصية، بصفتي نهاد زيبكجي، أقول إن قطر ليست دولة إرهابية”.

وتأتي تصريحات الوزير التركي في الوقت الذي تواجه فيه قطر ما تصفه بـ”الحصار”، بعدما قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ ما يقرب من 5 أسابيع، العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها إثر اتهامها بالإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. كما أغلقت الدول الخليجية المنافذ البحرية والجوية والبرية أمام حركة المرور القطرية، وتعاملت قطر مع ذلك عبر اللجوء إلى تركيا وإيران لاستيراد احتياجاتها من الموارد الغذائية، التي كانت تعتمد في السابق على استيراد أغلبها من السعودية والإمارات.

شارك بحساب فيس بوك

تعليقات

Powered by Facebook Comments

الوسوم

مقالات ذات صلة

علق بحسابك في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق