السعودية

البرلمان التونسي يصادق على منع نهائي لتشغيل الطفلات في العمالة المنزلية

تونس (CNN)—  حاصر البرلمان التونسي ظاهرة تشغيل الطفلات في المنازل، بعدما صوت مجلس نواب الشعب اليوم الأربعاء بالإيجاب على فصل جاء في مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة، وهو مشروع تقدمت به وزارة المرأة والأسرة والطفل.

وجاء في الفصل 19 أنه يعاقب بالسجن من “ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر وبخطية من ألفي دينار إلى خمسة آلاف دينار كل من يتعمد تشغيل الأطفال كعملة منازل”، و”يسلط نفس العقاب المذكور بالفقرة المتقدمة على كل من يتوسط لتشغيل الأطفال كعملة منازل”، كما تضاعف العقوبة في حالة العود، وتعدّ المحاولة موجبة للعقاب.

وصوّت 135 نائبا على الفصل، وتحفظ عليه نائب واحد، ولم يرفضه أيّ نائب، لتكون تونس بذلك أوّل دولة مغاربية تمنع نهائيا تشغيل من هم أقلّ من 18 سنة في المنازل، إذ تعرّف مجلة حقوق الطفل في تونس هذا الأخير بأنه “كل إنسان عمره أقلّ من 18 عاما، ما لم يبلغ سن الرشد بمقتضى أحكام خاصة”.

ويعطي قانون عمال المنازل للأشخاص الحق في تشغيل أطفال ما بين سن 16 و18، وهو ما لم يعد متاحا مع الفصل الجديد الذي منع هذه الإمكانية بشكل نهائي، وهو ثاني تعديل يطرأ على سن تشغيل الأطفال في العمالة المنزلية بتاريخ تونس بعد الاستقلال، إذ كان المنع محصورا في من هم أقل من 14 عاما في قانون 1965، ثم تغير السن في تعديل عام 2005 إلى 16 عاما.

شارك بحساب فيس بوك

تعليقات

Powered by Facebook Comments

مقالات ذات صلة

علق بحسابك في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق